ميدلت .. موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل من 19 إلى 21 شتنبر المقبل

azpresse أزبريس الإخبارية18 أغسطس 2024آخر تحديث :
ميدلت .. موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل من 19 إلى 21 شتنبر المقبل

ازبريس

ميدلت  –  تحتضن منطقة إملشيل (إقليم ميدلت)، من 19 إلى 21 شتنبر المقبل، دورة 2024 لموسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي. ويعد هذا الحدث السنوي من أهم المناسبات الثقافية والتراثية في منطقة الأطلس الكبير، إذ سيقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبإشراف جمعية أخيام وجماعتي بوزمو وإملشيل.

ومن بين أبرز فعاليات هذه الدورة “سباق إيميلشيل للطريق”، وهو سباق جري يمتد لمسافة 15 كيلومتراً حول بحيرتي إيسلي وتيسليت، وذلك بهدف إعادة إحياء الأسطورة الشهيرة بالمنطقة. ولا يقتصر هذا السباق على كونه مجرد منافسة رياضية، بل يعتبره المنظمون مغامرة روحية تجمع بين التحدي الرياضي واستكشاف الجمال الطبيعي والثقافي للمنطقة.

كما سيشهد موسم الخطوبة التقليدي هذا العام حضور العشرات من الأزواج الشباب لعقد قرانهم في حفل جماعي وفقاً لتقاليد قبائل آيت حديدو. وتعود هذه التقاليد إلى مئات السنين، حيث يتم اختيار شهر سبتمبر لإقامة هذا الحدث بعد انتهاء موسم الحصاد وقبل بدء موسم الأعراس الجماعية في أكتوبر.

وعلى صعيد آخر، يتزامن مع موسم الخطوبة مهرجان موسيقى الأعالي في دورته السابعة عشرة، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على التراث الموسيقي الوطني وإحياء الفنون الشعبية للأطلس الكبير. وسيتمكن الزوار من الاستمتاع بعروض موسيقية ، بالإضافة إلى تقديم عروض التبوريدة التقليدية.

وبالإضافة إلى ذلك، يفتح موسم الخطوبة ساحة لاستكشاف المنتجات المحلية، حيث سيشارك حوالي 120 تعاونية من المنطقة في معرض لعرض منتجاتها التقليدية، مما يسهم في تعزيز النشاط التجاري المحلي. كما ستتاح للأطفال فرص للمشاركة في ورش عمل ومعارض تتيح لهم تجربة لحظات اكتشاف ومشاركة فريدة في خيمة الموسم الرئيسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة